اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 3:25 مساءً
اخر الأخبار
العطش يدفع ساكنة زاكورة للخروج في مسيرة احتجاجية.. واعتقالات في صفوف المتظاهرين      خيانة داخل مجموعة ال15 المعارضة للبهجة بعد غياب مستشارين عن الدورة وتصويت مستشار استقلالي على ميزانية المجلس الاقليمي لتارودانت      بسبب اقصائها من المنحة..جمعية اجيال الكردان تصعد من لهجتها بمسيرة حاشدة نحو عمالة تارودانت      نيران عاشوراء تتسبب في حرائق بجماعة زاوية سيدي الطاهر ضواحي تارودانت      القبض على شخصين بجماعة أهل الرمل بتهمة اختطاف الأطفال      صورة لشاب هواري رفقة الملك محمد السادس بباريس تلهب الفايسبوك      مدعي نبوة يغتصب أتباعه من النساء!!      رغم مشاكسات علي أوداد..تساؤلات عن غياب المعارضة بالمجلس الجماعي لأولاد تايمة      “كونطرول” يضرب شابا ظل يقسم: والله ما عندي فلوس الطوبيس!      بالفيديو :محاولة اغتصاب أستاذة من أمام مؤسسة تعليمية      160 ألف مرشحا يتبارون للظفر بـ 5540 منصبا بالأمن      سكان أحياء بأولاد تايمة يشتكون من تردي الوضع الأمني ويطالبون “البقالي” بالتدخل      حادثة سير مروعة بين مراكش وأكادير ترسل 4 مصابين لتلقي العلاج      أكادير.. اعتقال عصابة من أربعة أشخاص بينهم فتاة تروج الكوكايين والأقراص المهلوسة      أكادير : أخنوش يجتمع ب ” الأعيان” ويتجاهل مناضليه      شباب هوارة يعود بتلات نقط من ميدان فتح الناضور      اتهام أستاذ بأولاد تايمة بالتحرش الجنسي.. والسلطة المحلية تدخل على الخط     
أخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:08 صباحًا

أكادير: جمعية أدرار تخلد رأس السنة الأمازيغية “إيض إيناير”

أكادير: جمعية أدرار تخلد رأس السنة الأمازيغية “إيض إيناير”
بتاريخ 11 يناير, 2017

” في إطار تخليدها لرأس السنة الأمازيغية، تستعد جمعية أدرار للثقافة والرياضة تيكوين لتنظيم الدورة الثانية من “إيض إيناير” بساحة أسايس تيكوين وذلك يوم الأحد القادم 15 يناير ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال.

وتتميز الأنشطة المبرمجة للاحتفال بالسنة الأمازيغية 2967، بتنظيم ورشة في حرف تفيناغ، وكذا تنظيم سهرة فنية كبرى بمشاركة فنانين وشعراء ومجموعات غنائية من مختلف مناطق المغرب، ثم عرض طبق تاكلا قبل انطلاق السهرة الفنية الكبرى.

ويعتبر الأمازيغ أن من يحتفل بهذا اليوم يحظى بسنة سعيدة وناجحة، كما يختلف شكل الاحتفال من قبيلة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى ومن بلد إلى بلد، وتعتبر أكلات أوركيمن والكسكس وتاكلا أبرز الوجبات التي تقدم بالمناسبة.

وتسعى جمعية أدرار للثقافة والرياضة تيكوين، من خلال هذه التظاهرة الفنية، المساهمة في ترسيخ ثقافة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، مع تجديد مطالبتها بترسيمه كعيد وطني، كما يروم الرفع من مستوى الوعي بالهوية والثقافة الأمازيغيتين، وكذا التعريف بمختلف أوجه الإبداع الفني والثقافي لدى الأمازيغ.

أوسمة :