اليوم الجمعة 28 يوليو 2017 - 7:41 مساءً
اخر الأخبار
ميشيل أوباما:يصفونني بالقردة والبعض لا يرى سوى لون جلدي!!      “هوارة بريس” تكشف أسماء لائحة “الهبزة” للجمع العام و”بلا” ينفي أي توزيع للمهام      فضيحة..عضوب”البيجيدي” ببلدية الكردان يخرق قانون التعمير.      اعتقال موظفين بـ”العمران” بتهمة النصب      نشرة خاصة .. ارتفاع مهول لدرجة الحرارة في مدن سوس      خطير..عودة قانون اليد بسوق الخميس أولاد تايمة “نشال” يتعرض للضرب المبرح من طرف التجار والمواطنين      فضيحة صحية جديدة..المختبرات المغربية تتاجر في المعطيات الشخصية للمرضى      الملك يعزي في وفاة ‘الظلمي’ ويصفه بالمايسترو ذو الأخلاق العالية      محمد بودلال .. امام محكمة النقض يوم 27 شتنبر القادم في ملف “الفساد الانتخابي”      انزكان : برلماني عن ال” بيجيدي” ينتقد تقرير ” جطو”      انفراد.. “الهبزة” يتخلى عن الكميري، العيفات، أمزال بمكتب شباب هوارة      بعد معركة قضائية…السجن لرجل تزوج من 25 امرأة في آن واحد      الحموشي يوقف ضابطا ومفتشا للشرطة      قرعة كأس العرش..شباب هوارة في مواجهة سريع واد زم      عامل إنزكان يعطي الإنطلاقة لأشغال تقوية الطريق الرابطة بين الطريق السريع ودوار علي بن هدي بجماعة أولاددحو      أولاد تايمة..الفريق الإستقلالي ينسحب من أشغال دورة المجلس لهذا السبب..      الحكومة تمهل أصحاب ‘التريبورطورات’ لما بعد عيد الأضحى لتسوية وضعيتهم القانونية وتمنعهم من نقل الأشخاص     
أخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:08 صباحًا

أكادير: جمعية أدرار تخلد رأس السنة الأمازيغية “إيض إيناير”

أكادير: جمعية أدرار تخلد رأس السنة الأمازيغية “إيض إيناير”
بتاريخ 11 يناير, 2017

” في إطار تخليدها لرأس السنة الأمازيغية، تستعد جمعية أدرار للثقافة والرياضة تيكوين لتنظيم الدورة الثانية من “إيض إيناير” بساحة أسايس تيكوين وذلك يوم الأحد القادم 15 يناير ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال.

وتتميز الأنشطة المبرمجة للاحتفال بالسنة الأمازيغية 2967، بتنظيم ورشة في حرف تفيناغ، وكذا تنظيم سهرة فنية كبرى بمشاركة فنانين وشعراء ومجموعات غنائية من مختلف مناطق المغرب، ثم عرض طبق تاكلا قبل انطلاق السهرة الفنية الكبرى.

ويعتبر الأمازيغ أن من يحتفل بهذا اليوم يحظى بسنة سعيدة وناجحة، كما يختلف شكل الاحتفال من قبيلة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى ومن بلد إلى بلد، وتعتبر أكلات أوركيمن والكسكس وتاكلا أبرز الوجبات التي تقدم بالمناسبة.

وتسعى جمعية أدرار للثقافة والرياضة تيكوين، من خلال هذه التظاهرة الفنية، المساهمة في ترسيخ ثقافة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، مع تجديد مطالبتها بترسيمه كعيد وطني، كما يروم الرفع من مستوى الوعي بالهوية والثقافة الأمازيغيتين، وكذا التعريف بمختلف أوجه الإبداع الفني والثقافي لدى الأمازيغ.

أوسمة :