اليوم السبت 21 يناير 2017 - 11:47 مساءً
اخر الأخبار
الوضع الصحي بمستشفى تارودانت كارتي ودون المستوى*تصريح مسؤول فيديو*      لجنة تفتيش من الجامعة تحل بعصبة سوس لكرة القدم      حنان أوبلا تتوج بلقب ملكة جمال الأمازيغ لسنة 2017      أولاد تايمة:سرقة 300متر من أسلاك الانارة بجماعة أهل الرمل      عصابة الكفيفات في ضيافة درك أولاد تايمة      الباعلي يتهكم من برلماني “البيجيدي” بتارودانت “مقابليني غير أنا كأخطر واكبر ” فاسد” بالإقليم”      بعد التأكد من استحالة تشكيل حكومة منسجمة.. هل يدعى المغاربة إلى انتخابات جديدة ؟!      ارتفاع صاروخي لأسعار الطماطم بالأسواق المغربية      الحكومة تتخلى عن ضحايا الثلوج بأقاليم تارودانت ، تنغير، الرشيدية و ميدلت      محكمة الاستئناف ترفض توثيق زواج بنحماد والنجار      أولاد تايمة..فلاحون وخضارة يعبرون عن ارتياحهم لقرار توقيت البيع والشراء بالسوق اليومي      اشتوكة.. وفاة سيدة حامل بضريح والدرك يفتح تحقيق      مديرية الأمن تنفي تنقيل “مِيسّي” لأسباب انتقامية      بعد وفاة الشيخ حمزة.. هذا هو وراث سر الزاوية البودشيشية      أكادير.. البام يتضامن مع التجار المضربين ضد البيجيدي      جهات سياسية نافدة بتارودانت كانت وراء التنقيل التاديبي لمحافظ الإقليم لبنجرير      السلامة..رجل يقطع عضوه الذكري ويأكله أمام والديه     
أخر تحديث : الإثنين 9 يناير 2017 - 3:46 مساءً

من بينها غرفة الصناعة التقليدية بأكادير..غـرف الصـناعـة التـقـليـديـة، بنـايـات بـدون مـهـام

عبر عدد من الصناع التقليديين عن استيائهم من الأوضاع التي تعيشها غرف الصناعة التقليدية التي أضحت ،فقط، عنوانا بدون مهام. وقد اجتمع هؤلاء في إطار جمعية ويؤسس آخرون إطارات أخرى، بهدف الدفاع عن مصالح الصانع التقليدي، استنادا إلى استراتيجية الصناعة التقليدية 2015‪-‬2006، التي كانت قد وقعت أمام جلالة الملك. إذ قال مسؤول في الجمعية الوطنية لأعضاء غرف الصناعة التقليدية بالمغرب أن هذه الاستراتيجية التي تم إقرارها عندما كان إدريس جطو رئيسا للحكومة، كانت قد تضمنت عدة أمور في صالح الصانع، منها السكن والاستفادة من القروض لتوسيع تجارة منتوجات الصناعة التقليدية، وفتح أسواق في وجه هذه المنتوجات، بالإضافة إلى التغطية الصحية ومضامين أخرى كثيرة ومتعددة، لكن هذه الاستراتيجية لم تفعل، بل اليوم تراجع دور غرف الصناعة التقليدية، ذلك أن المشرع قلص من اختصاصاتها وتمثيليتها، بحيث لم تعد ممثلة في مجالس الجهات والعمالات وغيرها من المؤسسات، علما أن أعضاءها تزايدوا، فهناك مثلا 68 عضوا بجهة الدار البيضاء سطات و94 عضوا بجهة الرباط سلا القنيطرة، وتساءل محدثنا ماذا يفعلون وما هو دورهم؟ وذهب إلى أن الغرف تصرف اعتماداتها التي تصل إلى مليارين، في السفريات ومعارض لا يستفيد منها الصانع التقليدي، إذ بإطلالة على هذه المعارض، نجدها تعرض منتوجات صناعية ومواد غذائية، وهنا يمكن التذكير بتقرير المجلس الأعلى للحسابات للسنة الماضية حول دار الصانع، والذي وقف على الملاحظات المشار إليها، أما جامعة الغرف اليوم فهي غائبة عن هموم الصانع، بفعل التمثيلية، ففي السابق كانت تتكون من رؤساء الغرف وواحد من نوابهم وأمين مال الغرفة وكاتب الغرفة، رغم أن التمثيلية داخل الغرف كانت بأقل عدد من الأعضاء مقارنة مع اليوم. أما الآن فالجامعة مكونة من رؤساء الغرف، وبعض هؤلاء ليست لديهم القدرة على الدفاع عن الصانع بما أنهم فرطوا في مكتسب التمثيلية حتى داخل الجامعة التي يتواجدون فيها، علما أن بعض هؤلاء متابع في ملفات، بل حتى مكاتب الغرف لا دور لها، بما أن الآمر بالصرف هو الرئيس، أي هو المعني الأول والأخير بالتدبير، هذا دون أن ننسى أن هذه الغرف( 12 غرفة بالمغرب)، تفتقد إلى تخطيط ولا تتوفر إلا على اختصاص واحد وهو توزيع بطاقة الصانع، وهي العملية التي تشوبها عدة خروقات.

العربي رياض

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان مجلّة هوارةبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة هوارةبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان مجّلة هوارةبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة هوارةبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.