اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 6:51 صباحًا
اخر الأخبار
“ولاد الموسطاش” في ضيافة الأمن بأولاد تايمة بتهمة الاتجار في المخدرات      لهده الاسباب صوتت المعارضة برفض مشروع ميزانية جماعة الكفيفات لسنة 2018      المجلس الجماعي للكفيفات يصادق على الرفع من منحة فريق شباب الكفيفات لتصل لعشرة مليون سنتيم      مكتب شباب هوارة يعيد الاعتبار ل”ايدر بوجوجو” ويعينه مديرا اداريا للفريق      النصب يورط برلمانيا سابقا      زوجان يكتشفان كاميرا داخل غرفة نوم شقة اكتروها عبر موقع إلكتروني معروف      تارودانت:رئيس المجلس الجماعي لــ ”تافنكولت“ وعضو جماعي أمام قاضي التحقيق بسبب عقار      باحث : زعماء أحزاب بات لزاماً عليهم الرحيل بعد وقوع الزلزال السياسي      مجلس “الليمون” يخلف وعده بالرفع من قيمة منحة شباب هوارة وسط سخط لمسيري وجماهير الفريق      خطير.. مواطن يتعرض للكريساج بأولاد تايمة      تفاصيل تفكيك البسيج لخلية إرهابية و اعتقال 11 شخصا في 8 مدن مغربية      خطير.. تلميذ قاصر يرش أحد المواطنين بأولاد تايمة بغاز الكريموجين      ابراهيم اوتاكوشت..”مهرجان الصبار اداومحمود” سيساهم في التعريف واشعاع جماعة اميلمايس      حارس عام بإعدادية الانبعاث بأولاد تايمة يتعرض للكريساج      وزير الزراعة الروسي : استيقظوا أيها المصدرون المغاربة      تلات مؤسسات تعليمية خاصة بسوس ضمن لائحة المؤسسات ال32 التي عاقبها الوزير حصّاد      ‘البام’ يفشل في إسقاط اللائحة الوطنية لنساء البيجيدي     
أخر تحديث : الأحد 1 يناير 2017 - 1:56 مساءً

الولايات المتحدة تمنع إستيراد ‘الكليمانتين’ البركاني بسبب جرثومة للمرة الثانية

الولايات المتحدة تمنع إستيراد ‘الكليمانتين’ البركاني بسبب جرثومة للمرة الثانية
بتاريخ 1 يناير, 2017

قرّرت الولايات المتحدة، مرة أخرى، منع الحمضيات المغربية من دخول أسواقها، بسبب يرقات الفاكهة، التي كانت سبباً العام الماضي في إصدار قرار مماثل، غير أن المنع هذه المرة لا يخص سوى الحمضيات المصدرة من منطقة “بركان” الواقعة شرقي المغرب، ما يعني أنه يمكن للمناطق الأخرى الاستمرار في التصدير إلى أميركا.

واستثنت السلطات الأميركية المكلفة بمراقبة المنتجات والحيوانات، البرتقال والكليمنتين (من أنواع الحمضيات)، المستوردَين من أكادير الواقعة بمنطقة سوس ماسة من قرار المنع الأخير.

وتعتبر منطقة بركان من أهم المناطق الزراعية المنتجة للحمضيات في المغرب، بالإضافة إلى منطقتي مراكش وسوس ماسة، الواقعتين في جنوب المملكة. وكانت الولايات المتحدة قد عمدت في فبراير الماضي، إلى حظر استيراد الحمضيات المنتجة في المغرب إلى سوقها، مبررة ذلك بوجود يرقات الفاكهة.

واكتشفت تلك اليرقات التي تعرف تحت اسم “الذبابة المتوسطية”، في الموسم الماضي، في شحنة برتقال صدرت إلى أميركا.

وكشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المغربي (حكومي)، في منتصف أكتوبر الماضي، عن استئناف تصدير الحمضيات المغربية إلى الولايات المتحدة.

ويرى المزارع عبد القادر بنسعيد، في حديثه لـ “العربي الجديد”، أن المنع الجديد لن تكون له تداعيات كبيرة على المنتج، بعد أن وصلت فترة التصدير إلى آخر مراحلها.

غير أن ذات المزارع، يعتبر أن مثل هذا المنع ينال من سمعة المنتج المغربي، رغم الجهود التي تبذلها السلطات من أجل التنسيق بين المصدرين وتوفير المعايير التي تطلبها الأسواق.

وكان السوقان الكندي والأميركي استوعبا 21% من الحمضيات المغربية في الموسم ما قبل الماضي، بينما استقبل الاتحاد الأوروبي وروسيا على التوالي 40 و35%.

وتصل مبيعات المغرب من الحمضيات في الأسواق الخارجية إلى حوالي 600 ألف طن، علماً أن الإنتاج يبلغ 2,2 مليون طن.

ويسعى المغرب لرفع حجم صادرات الحمضيات عبر الدفاع عن حصة المغرب في الأسواق التقليدية، وفتح أسواق جديدة، خاصة في أفريقيا والشرق الأوسط.

ويراهن المغرب كثيراً على صادرات الحمضيات، التي يسترشد منتجوها بالعقد الذي أبرمه العاملون في القطاع قبل ثمانية أعوام مع الحكومة منذ 2008 وحتى 2018، للوصول إلى الأهداف المحددة على مستوى الإنتاج بعد توفير الأراضي للمستثمرين في هذا القطاع وغرس أشجار ذات مردودية أكبر.

أوسمة :