اليوم السبت 21 يناير 2017 - 11:47 مساءً
اخر الأخبار
الوضع الصحي بمستشفى تارودانت كارتي ودون المستوى*تصريح مسؤول فيديو*      لجنة تفتيش من الجامعة تحل بعصبة سوس لكرة القدم      حنان أوبلا تتوج بلقب ملكة جمال الأمازيغ لسنة 2017      أولاد تايمة:سرقة 300متر من أسلاك الانارة بجماعة أهل الرمل      عصابة الكفيفات في ضيافة درك أولاد تايمة      الباعلي يتهكم من برلماني “البيجيدي” بتارودانت “مقابليني غير أنا كأخطر واكبر ” فاسد” بالإقليم”      بعد التأكد من استحالة تشكيل حكومة منسجمة.. هل يدعى المغاربة إلى انتخابات جديدة ؟!      ارتفاع صاروخي لأسعار الطماطم بالأسواق المغربية      الحكومة تتخلى عن ضحايا الثلوج بأقاليم تارودانت ، تنغير، الرشيدية و ميدلت      محكمة الاستئناف ترفض توثيق زواج بنحماد والنجار      أولاد تايمة..فلاحون وخضارة يعبرون عن ارتياحهم لقرار توقيت البيع والشراء بالسوق اليومي      اشتوكة.. وفاة سيدة حامل بضريح والدرك يفتح تحقيق      مديرية الأمن تنفي تنقيل “مِيسّي” لأسباب انتقامية      بعد وفاة الشيخ حمزة.. هذا هو وراث سر الزاوية البودشيشية      أكادير.. البام يتضامن مع التجار المضربين ضد البيجيدي      جهات سياسية نافدة بتارودانت كانت وراء التنقيل التاديبي لمحافظ الإقليم لبنجرير      السلامة..رجل يقطع عضوه الذكري ويأكله أمام والديه     
أخر تحديث : الأحد 1 يناير 2017 - 1:56 مساءً

الولايات المتحدة تمنع إستيراد ‘الكليمانتين’ البركاني بسبب جرثومة للمرة الثانية

قرّرت الولايات المتحدة، مرة أخرى، منع الحمضيات المغربية من دخول أسواقها، بسبب يرقات الفاكهة، التي كانت سبباً العام الماضي في إصدار قرار مماثل، غير أن المنع هذه المرة لا يخص سوى الحمضيات المصدرة من منطقة “بركان” الواقعة شرقي المغرب، ما يعني أنه يمكن للمناطق الأخرى الاستمرار في التصدير إلى أميركا.

واستثنت السلطات الأميركية المكلفة بمراقبة المنتجات والحيوانات، البرتقال والكليمنتين (من أنواع الحمضيات)، المستوردَين من أكادير الواقعة بمنطقة سوس ماسة من قرار المنع الأخير.

وتعتبر منطقة بركان من أهم المناطق الزراعية المنتجة للحمضيات في المغرب، بالإضافة إلى منطقتي مراكش وسوس ماسة، الواقعتين في جنوب المملكة. وكانت الولايات المتحدة قد عمدت في فبراير الماضي، إلى حظر استيراد الحمضيات المنتجة في المغرب إلى سوقها، مبررة ذلك بوجود يرقات الفاكهة.

واكتشفت تلك اليرقات التي تعرف تحت اسم “الذبابة المتوسطية”، في الموسم الماضي، في شحنة برتقال صدرت إلى أميركا.

وكشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المغربي (حكومي)، في منتصف أكتوبر الماضي، عن استئناف تصدير الحمضيات المغربية إلى الولايات المتحدة.

ويرى المزارع عبد القادر بنسعيد، في حديثه لـ “العربي الجديد”، أن المنع الجديد لن تكون له تداعيات كبيرة على المنتج، بعد أن وصلت فترة التصدير إلى آخر مراحلها.

غير أن ذات المزارع، يعتبر أن مثل هذا المنع ينال من سمعة المنتج المغربي، رغم الجهود التي تبذلها السلطات من أجل التنسيق بين المصدرين وتوفير المعايير التي تطلبها الأسواق.

وكان السوقان الكندي والأميركي استوعبا 21% من الحمضيات المغربية في الموسم ما قبل الماضي، بينما استقبل الاتحاد الأوروبي وروسيا على التوالي 40 و35%.

وتصل مبيعات المغرب من الحمضيات في الأسواق الخارجية إلى حوالي 600 ألف طن، علماً أن الإنتاج يبلغ 2,2 مليون طن.

ويسعى المغرب لرفع حجم صادرات الحمضيات عبر الدفاع عن حصة المغرب في الأسواق التقليدية، وفتح أسواق جديدة، خاصة في أفريقيا والشرق الأوسط.

ويراهن المغرب كثيراً على صادرات الحمضيات، التي يسترشد منتجوها بالعقد الذي أبرمه العاملون في القطاع قبل ثمانية أعوام مع الحكومة منذ 2008 وحتى 2018، للوصول إلى الأهداف المحددة على مستوى الإنتاج بعد توفير الأراضي للمستثمرين في هذا القطاع وغرس أشجار ذات مردودية أكبر.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان مجلّة هوارةبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة هوارةبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان مجّلة هوارةبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة هوارةبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.