اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 6:48 صباحًا
اخر الأخبار
“ولاد الموسطاش” في ضيافة الأمن بأولاد تايمة بتهمة الاتجار في المخدرات      لهده الاسباب صوتت المعارضة برفض مشروع ميزانية جماعة الكفيفات لسنة 2018      المجلس الجماعي للكفيفات يصادق على الرفع من منحة فريق شباب الكفيفات لتصل لعشرة مليون سنتيم      مكتب شباب هوارة يعيد الاعتبار ل”ايدر بوجوجو” ويعينه مديرا اداريا للفريق      النصب يورط برلمانيا سابقا      زوجان يكتشفان كاميرا داخل غرفة نوم شقة اكتروها عبر موقع إلكتروني معروف      تارودانت:رئيس المجلس الجماعي لــ ”تافنكولت“ وعضو جماعي أمام قاضي التحقيق بسبب عقار      باحث : زعماء أحزاب بات لزاماً عليهم الرحيل بعد وقوع الزلزال السياسي      مجلس “الليمون” يخلف وعده بالرفع من قيمة منحة شباب هوارة وسط سخط لمسيري وجماهير الفريق      خطير.. مواطن يتعرض للكريساج بأولاد تايمة      تفاصيل تفكيك البسيج لخلية إرهابية و اعتقال 11 شخصا في 8 مدن مغربية      خطير.. تلميذ قاصر يرش أحد المواطنين بأولاد تايمة بغاز الكريموجين      ابراهيم اوتاكوشت..”مهرجان الصبار اداومحمود” سيساهم في التعريف واشعاع جماعة اميلمايس      حارس عام بإعدادية الانبعاث بأولاد تايمة يتعرض للكريساج      وزير الزراعة الروسي : استيقظوا أيها المصدرون المغاربة      تلات مؤسسات تعليمية خاصة بسوس ضمن لائحة المؤسسات ال32 التي عاقبها الوزير حصّاد      ‘البام’ يفشل في إسقاط اللائحة الوطنية لنساء البيجيدي     

تصنيف طب وصحة

تخفيضات جديدة وهامة تشمل 75 دواء بنسب تصل إلى 65 في المائة

بتاريخ 17 يوليو, 2017

في إطار سياستها الدوائية الوطنية، وتكريسا لمبدإ الحق في الولوج إلى الأدوية كجزء لا يتجزأ من الحق الدستوري في الولوج إلى الخدمات الصحية، ومواصلة منها لمسلسل تخفيض أسعار الأدوية والمنتجات الصحية، قامت وزارة الصحة بتخفيض أسعار 75 دواء بنسب وصلت إلى 65 في المائة. ويهم هذا التخفيض الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، والضغط الدموي والسكري وبعض الأمراض المعدية والأمراض الالتهابية وأمراض الجهاز العصبي والأمراض النفسية والجلدية وأمراض الحساسية وأمراض الجهاز الهضمي وبعض المضادات الحيوية إلى جانب بعض الأدوية الخاصة بأنواع من السرطانات. وتجدر الإشارة إلى أنه قبل أيام قليلة، عملت وزارة الصحة على تخفيض أسعار 54 دواء، بنسب وصلت إلى 46 في المائة. وبذلك تكون وزارة الصحة، ومنذ صدور المرسوم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، قد… شارك هذا الموضوع:انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)Click to share on WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)مشاركة على Skype (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)

صحتك في رمضان: هذه طرق التغلب على الصداع أثناء الصوم

بتاريخ 18 يونيو, 2017

الصداع من أكثر الأشياء إزعاجا خلال ساعات الصيام، خاصة أثناء العمل، أو عند التعرض لحرارة الشمس القاسية، وعدم النوم، وحتي بسبب النوم المتقطع.  وبحسب تقرير نشره موقع “بولدسكاي” المعني بالشؤون الصحية، فإن من أفضل الطرق التي تقضي على الصداع هي محاولة الاسترخاء ولو لدقائق. وهناك عدة طرق قد تكون فعالة للتخلص من الصداع ومنها:  الابتعاد عن مصدر التوتر، فمثلاً إذا كان هناك شخص ما بجانبك يصرخ أو يتحدث بصوت عال، فبدلاً من أن تبادله الحديث بالصراخ أو الصوت العالي، فقط انسحب من المكان، أو اتركه ولو لفترة وجيزة.   ابتعد عن شاشة الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو المحمول، إذا كنت تعاني من الصداع، لا تحاول أن تجهد عينيك أكثر بالنظر إلى هذه الأجهزة ،كما أن متابعة التلفزيون… شارك هذا الموضوع:انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)Click to share on WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)مشاركة على Skype (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)

الشيخوخة والبحث عن إكسير الحياة

بتاريخ 17 ديسمبر, 2016

إنه الأمر الذي شغل الفلاسفة والعلماء على مر العصور دون جدوى، فعلى الرغم مما تجمع لدينا من حصاد معرفي متراكم عبر الأزمنة المختلفة بقي التحدي الإعجازي للنبي صلى الله عليه وسلم، حينما سألته الأعراب: يا رسول الله! أنتداوى؟ قال: نعم عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء إلا داءً واحداً قالوا: وما هو؟ قال: الهرم (الشيخوخة). ولدراسة الشيخوخة من المنظور العلمي لا بد أن نطوف عبر جنبات التغيرات التي تحدث على مستوى الخلية، ثم على مستوى الأعضاء، مما ينعكس في النهاية على عمل أجهزة أجسامنا، ونستهل حديثنا بشيخوخة الخلايا التي تتراجع وظائفها وتموت نتيجة الموت المبرمج للخلايا، الذي قد يكون ضرورياً أحياناً؛ لأنه يخلق مكاناً للخلايا المتجدّدة، ومن الأسباب الأخرى عملية الانقسام الخلوي،… شارك هذا الموضوع:انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)Click to share on WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)مشاركة على Skype (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)

فرنسا تقرر تعويض ضحايا الديباكين و وزارة الوردي في سبات

بتاريخ 29 أغسطس, 2016

تفاقمت أزمة عقار “دباكين” بفرنسا واضطرت الحكومة الفرنسية إلى وضع نظام لتعويض الضحايا بعد ضغوطات كبيرة من أسرهم، فيما أكدت وزارة الصحة المغربية أنها تتابع الملف للرفع من درجة اليقظة لتتبع الأعراض الجانبية لدواء الصرع. ووصفت رئيسة جمعية لمساعدة ضحايا العقار أن الأمر يتعلق بفضيحة للدولة الفرنسية، مدينة صمت المختبر المنتج للدواء والذي يوزعه على عدد من بلدان العالم بما فيها المغرب، حيث لا يزال يباع في الصيدليات. شارك هذا الموضوع:انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)Click to share on WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)مشاركة على Skype (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)

منظمة الصحة العالمية تصنف الدارالبيضاء أكثر المدن المغربية تلوثا

بتاريخ 14 مايو, 2016

كشف تقرير منظمة الصحة العالمية، أن مدينة الدار البيضاء تعتبر أكثر المدن المغربية تلوثا بحكم تركز الأنشطة الاقتصادية الكبرى، تليها مدينة مراكش، ثم آسفي وطنجة ومكناس وفاس وسلا. وجاءت الدار البيضاء في مقدمة المدن الأكثر تلوثا في المغرب ب61 ميكروغرام للمتر المكعب من جسيمات، وهي ذرات الغبار الدقيقة جدا تسمى ضبائب أو ذريرات مادية مكونة من مواد صلبة غير غازية عضوية ولا عضوية، وقطرات حميضية، حسب إحصائيات حصلت عليها المنظمة تعود للعام 2013. وعلى مستوى شمال إفريقيا، لم يشمل التقرير أيا من الجزائر وليبيا وموريتانيا، في حين حضرت في قائمة المدن الأكثر تلوثا عبر العالم أربع مدن تونسية، هي تونس العاصمة، إلى جانب صفاقس وسوسة وبنزرت، في حين اعتبر التقرير مدينة القاهرة أكثر المدن المصرية تلوثا، إلى جانب دلتا النيل. ودعت المنظمة… شارك هذا الموضوع:انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)Click to share on WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)مشاركة على Skype (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)

المغرب يحصل على دواء فعال لعلاج السيدا

بتاريخ 28 أبريل, 2016

أعلنت وزارة الصحة  عن قرب الحصول على دواء ”الدوليتيكرافير” الفعال لعلاج داء المناعة المكتسبة،  وهو الآن في مراحله الأخيرة، داخل مختبرات وطنية، تحت إشراف هيئة مراقبة الأدوية. وحسب بلاغ لوزارة الصحة ، فإن الدوليتيكرافير” هو دواء جديد، مضاد للفيروسات المستعصية، المنتمية لفئة ”مثبطات الإنزيم المدمج” و الموصى به من طرف منظمة الصحة العالمية، كخيار أول لعلاج داء فقدان المناعة المكتسبة، نظرا لنجاعته، وفعاليته، وقدرته لعالية على العلاج، مقارنة مع مركبات الأدوية الأخرى من نفس الفئة، والتي تضع الدواء المذكور في المرتبة العلاجية الأولى المستعمل بالدرجة الأولى بأمريكا، وبعض الدول الأوروبية يضيف البلاغ. وتجدر الإشارة إلى أن المغرب، هو  من بين الدول المستفيدة من اتفاق ترخيص وطني بخصوص المادة العلاجية “الدوليتيكرافير”، منذ 25 أبريل 2016، الشيء الذي سيساهم في التخفيض من ثمن الدواء. شارك هذا الموضوع:انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)Click to share on WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)مشاركة على Skype (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)